نشرة غذائي

إقرأ الآن .. العدد الـ50 من نشرة غذائى

 

35 شركة تشارك ببعثة “تصديرى الصناعات الغذائية” إلى الأردن ..و.«التجاري وفا بنك» يدعم الشركات المصرية الهادفة للتوسع في أسواق غرب ووسط أفريقيا.. وانطلاق منصة تمويلية لخدمة شركات التصدير.. و”تجارية القاهرة” تتيح دراسة تصديرية عن ”الخضراوات المجمدة” لسوق كوريا الجنوبية.أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الربع الاول من عام 2024 ..” انفوجراف”..وأهم الدول المصدرة للزيتون المخلل حول العالم

أخبار خفيفة

ميرسك تتجه لزيادة خدمة SLB التي تربط دمياط ببعض الموانئ الأوروبية

اتحاد الصناعات ينظم وفد لزيارة ليبيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية. يونيو المقبل

لدعم التبادل التجارى ..المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تقدم تسهيلات تمويلية لبنك أوغندا

البنك المركزي: تراجع التضخم الأساسي إلى 31.8% بنهاية أبريل

بروتوكول تعاون بين«فوري»و«الفطيم الإماراتية»لتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني

افتتاح أول غرفة تجارية أوروبية لدول الخليج في السعودية

الأردن تتوسع فى تجميد الأسماك والخضار

 

إعرف أكثر

  رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الاستثمارات المتبادلة بين مصر والأردن

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على مستوى العلاقات شديدة التميز التي تربط حكومتي مصر والأردن، وما يتم من تواصل مستمر، بغض النظر عن دورية انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، قائلا:« من الممكن أن يكون هناك تواصل بشكل يومي بين الوزراء في الحكومتين للعمل على حل وإزالة أي مشكلات أو تحديات قد تواجه العمل اليومي الروتيني».

وقال مدبولى خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، إن هذا من شأنه العمل على نجاح مختلف الأعمال المتعلقة بأوجه التبادل الاقتصادي والتجاري، وخاصة ما نشهده من طفرة في مجال النقل واللوجستيات، مشيرا إلى أن الشغل الشاغل خلال المرحلة القادمة هو العمل على زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين القطاعين الخاص بالبلدين ، بما يعود بالنفع ويحقق تطلعات وآمال الشعبين الشقيقين.

الإحصاء: 23.7% زيادة فى أسعار الحبوب والخبز خلال أبريل الماضي.. وتتراجع شهريا بـ3.7%

ارتفعت أسعار الحبوب والخبز في الأسواق المحلية، خلال إبريل الماضي بنسبة 23.7%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما تراجعت على أساس شهرى بنسبة 3.7%، وذلك مقارنة بأسعارها فى شهر مارس السابق، وفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وصعد قسم الطعام والمشروبات بنسبة 37.6%، وأرجع الإحصاء أسباب الزيادة إلى ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 23.7%، واللحوم والدواجن بنسبة 35.6%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 33.8%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 46.6%، والزيوت والدهون بنسبة 29.9%، والفاكهة بنسبة 46.5%، والخضروات بنسبة 42.5%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 48%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 45.6%.

وعلى أساس شهرى، تراجع قسم الطعام والمشروبات بنسبة 0.9%، نتيجة لانخفاض أسعار الحبوب والخبز بنسبة 3.7%، واللحوم والدواجن بنسبة 1.8%، والزيوت والدهون بنسبة 2.5%، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.1%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%، والفاكهة بنسبة 3.5%، والخضروات بنسبة 0.3%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 0.9%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 0.6%.

نقيب الفلاحين يحذر من أزمة جديدة في الثوم بسبب التصدير: الأسعار قد تصل إلى 150 جنيها

علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على الارتفاع الكبير في أسعار الثوم في الأسواق بعدما ‏وصل سعر الكيلو إلى 80 جنيها، و100 جنيه في بعض المناطق.‏

وقال إن ‏الفلاحين لا يملكون أي كميات من الثوم في الوقت الحالي، معقبا: «مفيش رأس ثوم اليوم عند ‏الفلاح.. كل الثوم أخذوه التجار والثوم كله مخزن عند التجار، ‏ وأشار إلى أن العام الحالي شهد ارتفاعا في صادرات الثوم إلى الدول العربية وأوربا، قائلا: «ما ‏حدث هذا العام إن معدل التصدير كبير للدول العربية خاصة السعودية والإمارات وروسيا ‏والاتحاد الأوروبي، التصدير عال جدا عن السوق المحلي، والتاجر بيرفض ينزله السوق ‏المحلي».‏

وحذر من تفاقم الأزمة وارتفاع الأسعار الفترة المقبلة، إذا استمرت عمليات التصدير بهذا الوتيرة، ‏قائلا: «أدق ناقوس الخطر، كما حذرت العام الماضي من أزمة البصل وطالبت بوقف تصدير ‏والبصل بعدها انخفض من 50 جنيها إلى 5 جنيهات، إذا استمر الوضع على هذا النحو، الثوم قد ‏يصل سعره إلى 150 جنيهًا».‏

 

شكاوى من ارتفاع أسعار تقاوي الذرة في المحافظات

يشكو مزارعون بعدد من المحافظات من ارتفاع أسعار تقاوى محصول الذرة بالموسم الحالى، حيث سجلت أسعارها ارتفاعات فى الكيلو الواحد تضاهى سعر الشيكارة الـ5 كيلو بأسعار الموسم الماضى. وتراوحت أسعار تقاوي الذرة بين  600 جنيه للكيلو، باختلاف الشركات ونسبة البروتين، مقابل أسعار العام الماضى، التى كانت تبدأ من 70 جنيها للكيلو إلى 200 جنيه، والفدان يحتاج لـ12 كيلو تقاوى، و4 شكائر أسمدة يوريا، بخلاف باقى مستلزمات الإنتاج.

    للترويج للصادرات .. بروتوكول بين هيئة الصادرات والتمثيل التجاري 

وقعت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وجهاز التمثيل التجاري، بروتوكول تعاون يستهدف الترويج للصادرات المصرية في الأسواق الخارجية وذلك من خلال تبادل المعلومات والخبرات لتوسيع الفرص التصديرية ووضع المنشآت الصناعية المصرية على خريطة المنافسة العالمية.

وقال المهندس عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن البرتوكول يسهم في الترويج للصادرات المصرية في الخارج من خلال تبادل المعلومات والخبرات المختلفة بين الجهتين حيث تمتلك الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات البنية التحتية المجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة منها مستودع البيانات الإلكتروني للتجارة الخارجية ومركز معلومات التجارة الخارجية مما يمكنها من توفير بيانات التجارة الخارجية فيما يخص السلع المصدرة والمستوردة من حيث النوع والكمية والقيمة الإجمالية والدول المستوردة منها والمصدرة إليها، مما يسهم في زيادة الفرص التصديرية وتنمية القدرة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية.

ومن جانبه، أشار الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري أن هذا البروتوكول يأتي في إطار جهود إنشاء آليه مؤسسية للتعاون بين التمثيل التجاري والرقابة على الصادرات والواردات تهدف إلى تسهيل تبادل المعلومات والإحصاءات مما يوفر رؤية مستمرة وتحليلية لأداء التجارة الخارجية للدولة المصرية ويسهم في زيادة فرص نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الدولية ذات الأولوية وتعزيز القدرة على متابعة أداء الاقتصاد المصري من خلال الإحصاءات وتحليلات الأسواق.

 

 غرفة الصناعات الغذائية تختتم البرنامج التدريبي إعداد الوثائق للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء

اختتمت غرفة الصناعات الغذائية ومشروع تعزيز الاعمال الزراعية بالريف المصري (ERAS) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، برنامجا تدريبيا حول كيفية إعداد الوثائق للتوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء.

وصرحت ريهام غازي، مدير إدارة التدريب والتطوير بالغرفة، أن برنامج إعداد الوثائق للتوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء يأتي في ضوء التعاون المثمر والبناء بين الغرفة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولي (USAID)، مشيرة الى مشاركة نحو 29 شركة غذائية أعضاء الغرفة بالبرنامج.

وقالت إن تناول البرنامج شرح بعض الموضوعات الهامة للتحقق من استيفاء المصانع لمتطلبات سلامة الغذاء، منها الوثائق والسجلات والتعاقدات المطلوبة وفقاً لقوائم الفحص المحدثة للهيئة القومية لسلامة الغذاء حيث تم اختبار تجربة القدرة على سحب واسترجاع المنتجات غير المطابقة من الموزعين والاسواق، الى جانب اجراء تجربة تتبع فعلى للتحقق من جميع النماذج.

 

غرفة الإسكندرية تستضيف رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اللواء مهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وذلك لبحث سبل التعاون والتنسيق لتذليل الصعوبات التي تواجه مستخلصي الجمارك والمصدرين والمستوردين والخطوط الملاحية.

في بداية اللقاء، أشاد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية بدعم هيئة الصادرات والواردات وقياداتها لمنتسبي الغرفة على مر عقدين من الزمان منذ إطلاق مبادرة جسر التواصل والتي تربط قيادات الدولة مع منتسبي الغرفة لطرح الرؤى، وحل المشاكل وإزالة المعوقات، ومنع تكرارها، وقد صدر عن هذه المبادرة عشرات القرارات والمنشورات الدورية والتشريعات الميسرة لأداء الاعمال، والتي نشأ من خلالها أول مركز للتميز في مصر والذي يقدم الخدمات الحكومية لمنتسبي غرفة الاسكندرية بيسر وسرعة، وذلك قبل الشباك الواحد بمختلف الهيئات الحكومية بأكثر من عشر سنوات.

من جانبه، عرض اللواء مهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات الدور الذي تقوم به الهيئة حيث أفاد بأن الهيئة تتبع وزارة التجارة والصناعة وتعمل مع قطاعات الوزارة كمنظومة متعاونة هدفها الرئيسي والأساسي هو تيسير حركة التجارة وتشجيع الصناعات المصرية وتنمية الصادرات بكافة أنواعها ورفع قدراتها التنافسية في كافة الأسواق العالمية لتحقيق التقدم والرفعة للوطن والمواطن، كما تهدف إلى حماية المستهلك والمحافظة على سمعة مصر من خلال فحص الصادرات والواردات السلعية بأحدث الأساليب والتجهيزات العلمية والمعملية، كما تم خلال اللقاء الخروج بعدد من التوصيات أبرزها إعادة تفعيل مبادرة جسر التواصل لخدمة منتسبي الغرفة من تجار والصناع ومؤدي الخدمات

  «الصناعات الغذائية» تبحث تحديات شركات الأسماك المؤهلة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي

بحثت غرفة الصناعات الغذائية، مع ممثل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة تحديات شركات الاسماك المؤهلة للتصدير لدول الاتحاد الأوروبي.

وأكد د. هاني المنشاوي رئيس شعبة الاسماك و منتجاتها على الاهتمام الكبير الذي توليه غرفة الصناعات الغذائية لملف تصدير الأسماك الي الاتحاد الأوروبي من خلال توفير برامج التدريب والدعم الفني وحل التحديات التي تواجه الصناعة للارتقاء بالجودة ورفع تنافسية المنتجات الوطنية حفاظا على سمعة الصناعة المصرية من خلال تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف الجهات المعنية وربطها بالبحث العلمي.

وأوضح أنه تم استعراض التحديات التي تواجه شركات تصنيع الاسماك، ومنها تكرار سحب العينات بأعداد كبيرة وارتفاع تكلفة التحاليل وطول الفترة الزمنية  للتحليل و سحب كميات كبيرة من الاسماك للعينة الواحدة مما  يشكل عبء على  الشركات، وأوصى الاجتماع بمطالبة المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات بقائمة بالتحاليل المطلوبة لتصدير منتجات الاسماك لدول الاتحاد الأوروبي والحدود المسموح بها، ودراسة  زيادة نسبة الخصم  المالي على التحاليل لشركات الاسماك المؤهلة للتصدير لدول الاتحاد الأوروبي.

 

بورصة وشركات

بروتوكول تعاون بين«فوري»و«الفطيم الإماراتية»لتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني

وقعت شركة فوري المتخصصة في مجال تكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، بروتوكول تعاون مع مجموعة الفطيم الإماراتية؛ لتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني، وتزويد عملاء الفطيم بمجموعة متميزة من أحدث التقنيات الرقمية، ووسائل الدفع المتطورة في المعاملات المالية؛ للاستمتاع بمستوى عال من الكفاءة والآمان.

بموجب هذه الشراكة، ستعمل فوري ومجموعة الفطيم عبر استراتيجية منهجية تهدف إلى التعاون والابتكار ودمج منصات وخبرات كل منهما، ومن خلال منصة Blue Rewards العصرية التابعة لمجموعة الفطيم، ستقدم الشراكة أحدث الحلول وتكامل الأنظمة بما في ذلك حلول الدفع عبر الهاتف المحمول، والمدفوعات اللاتلامسية، وإدخال طرق دفع جديدة مثل التقسيط المصرفي، وخدمة الشراء الآن والدفع لاحقا BNPL، والمحافظ الرقمية وتعزيز تجارب التسوق الشخصية، وتوسيع نطاق العروض المقدمة للعملاء.

زيادة جديدة في أسعار كيك هوهوز بالأسواق بقيمة جنيهين

قررت شركة إيديتا للصناعات الغذائية رفع أسعار كيك هوهوز بطعم القهوة بما يصل إلى جنيهين بالأسواق المحلية.

وبذلك يرتفع سعر القطعة من 5 إلى 7 جنيهات في الأسواق، خلال الشهر الحالي، فى حين يصل سعر كرتونة كيك هوهوز، التى تضم 12 علبة، إلى 792 جنيهًا.

رغم المقاطعة .. زيادة جديدة في أسعار جبنة كيري ولافاش كيري

أكدت شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن هناك زيادة في أسعار جبنة كيري ولافاش كيري، داخل الأسواق المحلية.

وأوضحت المصادر أن الزيادات في أسعار جبنة كيري ولافاش كيري تتراوح ما بين 3 إلى 35 جنيهًا للعبوة وفقًا للنوع، كما أن بعض الزيادات في بعض الأصناف بدأت منذ شهر أبريل، وأصناف أخرى بدأت زياداتها اعتبارًا من شهر مايو الجاري، مشيرًا إلى أن جبنة كيري ولافاش كيري من إنتاج شركة واحدة.

 «دانون» تتعاون مع «Shift EV» لتحويل 50% من شاحناتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقد شراكة مع شركة Shift Ev لتحويل 50% من أسطول الشاحنات الخفيفة لتوزيع منتجات الشركة للعمل بالطاقة الكهربائية.

وقال هشام رضوان مدير عام شركة دانون مصر، إن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الشركة للحفاظ على البيئة، وذلك ضمن 3 محاور أساسية تركز عليها الشركة، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة المستهلكين والأفراد، والمسئولية المجتمعية.

ولفت إلى أنه من المستهدف ان يساهم هذا التحويل في خفض انبعاثات كربونية تصل لنحو 6000 طن بحلول 2030، اي بما يعادل زراعة 240 ألف شجرة، ونوه بأن تحويل 50% من اسطول النقل الخاص بالتوزيع يساهم في خفض التكلفة بنسبة 70% .

شركة اجروجرين توقع عدة عقود لتصدير البطاطا إلى أوروبا

وقعت شركة اجروجرين لتصدير الحاصلات الزراعية عدد من الاتفاقيات لتصدير البطاطا الحلوة للسوق الأوروبي خلال العام الجاري.

قال ايمن الشيوي رئيس الشركة، ان موسم التصدير الحالي مبشر لزيادة حجم تصدير الشركة ، مشيرا إلى أن الشركة اكبر مصدر للبطاطا الحلوة بالسوق المحلي إلى أوروبا، وتابع ” هناك زيادة فى إقبال الفلاحين علي زراعة المنتج الأكثر رواجا وربحا في السنتين الاخيرتين”.

«القاهرة للزيوت» تعلن تغطية اكتتاب زيادة رأسمالها بنسبة 100%

أعلنت شركة القاهرة للزيوت والصابون، عن تغطية اكتتاب زيادة رأسمال الشركة بنسبة 100% على مدار مرحلتين.

وأوضحت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية، الخميس، أنه تم الاكتتاب في 744.025 مليون سهم بالمرحلة الأولى لزيادة رأس المال مقسمة ما بين 383.79 مليون سهم بقيمة 39.33 مليون جنيه عن طريق الأرصدة الدائنة للمساهمين، و360.22 مليون سهم بـ36.923 جنيه تم سدادها نقدًا.

وأضافت أنه تم الاكتتاب في الأسهم غير المغطاة خلال المرحلة الثانية للاكتتاب بعدد 35.974 مليون سهم وتم السداد نقدًا، مشيرة إلى أن عدد مرات التغطية خلال المرحلة الثانية بلغت 54.11 مرة ونسة التخصيص 1.83% تقريبًا.

ونوهت الشركة بأنه سيتم رد المبالغ المسددة في الأسهم التي لم يتم تخصيصها يوم الأحد 12 مايو الجاري من خلال فروع بنك قطر الوطني الأهلي.

«مول العرب» يستضيف أول فرع لسوبر بارك الفلندية في مصر

أعلنت شركة مراكز عن شراكتها مع سوبر بارك، وهي حديقة أنشطة داخلية فنلندية متكاملة و فريدة من نوعها ، لتقديم تجربة مبهجة ومثيرة في مول العرب، ومن المقرر أن يتم الافتتاح في 11 مايو 2024، حيث يمثل هذا التعاون علامة فارقة في توفير خيارات ترفيهية عالية الجودة لسكان وزوار مول العرب الباحثين عن المغامرة والمتعة.

تقدم سوبر بارك في مول العرب مجموعة متنوعة من الأنشطة الداخلية من خلال ثلاث مناطق رئيسية تمتد على مساحة حوالي 1000 متر مربع وتغطي أكثر من 23 نشاطًا فريدًا يتضمن ألعابا مختلفة وتجارب فنية عالية التقنية، وكذلك فعاليات ذات مفاهيم جديدة التي ستجلب للجميع وخاصة الآباء وأطفالهم، فرحة ممارسة التمارين الرياضية والتواصل الاجتماعي بدون ضغوط مع تذكير جميع الزوار بأننا جميعا خلقنا لكي نتحرك باستمرار.

 

بنوك وتمويل

البنك المركزي: تراجع التضخم الأساسي إلى 31.8% بنهاية أبريل

أعلن البنك المركزي تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 31.8% في أبريل 2024، مقارنة بـ 33.7% في مارس 2024، بتراجع 1.8 %.

وسجل التضخم الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين في الحضر، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 9 مايو 2024، 1.1% في أبريل 2024 مقارنة بـ 1.7% في نفس الشهر من العام السابق و1.0% في مارس 2024. وبناءً على ذلك، وسجل معدل التضخم الرئيسي السنوي 32.5% في أبريل 2024، مقارنة بـ 33.3% في مارس 2024.

وسجل التضخم الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يحتسبه البنك المركزي المصري، 0.3% في أبريل 2024 مقارنة بـ 1.7% في نفس الشهر من العام السابق. العام الجاري، ليصل إلى 1.4% في مارس 2024.

 

بقيمة 100 مليون دولار.. انطلاق منصة تمويلية لخدمة شركات التصدير

تقرر اطلاق منصة جديدة للحلول التمويلية بقيمة 100 مليون دولار  اى بنحو حوالي 5 مليار جنيه مصري لخدمة الشركات العاملة في مجال التصدير.

ومن جانبه أوضح محمد أبو الفضل رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون القابضة، أن المنصة سيتم تأسيسها تحت قطاع بنوك الاستثمار، في ضوء التزام بلتون القابضة بإعداد ودعم الجيل الجديد من الشركات المصرية التي تستهدف تنمية صادراتها أو توسيع بصمتها في أسواق الخليج وإفريقيا والأسواق العالمية.

وأضاف ابو الفضل أن بلتون ستقوم من خلال المنصة بخدمة الشركات التي لديها مشروعات أو عمليات خارج السوق المصري، من خلال تقديم باقة متنوعة من الحلول التمويلية مثل تخصيم الحقوق المالية الحالية أو المستقبلية بكافة أنواعها، وكذلك تمويل دورة رأس المال العامل، وغيرها من الخدمات. كما أكدت على نمو حجم أعمال المنصة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع ارتفاع الطلب على خدماتها، علمًا بأن الشركة حاصلة على موافقة الجهات التنظيمية وكافة التراخيص اللازمة.

«التجاري وفا بنك» يدعم الشركات المصرية الهادفة للتوسع في أسواق غرب ووسط أفريقيا

وقع الوزير مفوض يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري خطاب نوايا للتعاون بين الجهاز ومجموعة تجاري وفا بنك ممثلة في التجاري وفا بنك – مصر يهدف لتوفير الدعم للشركات المصرية الهادفة للتوسع في أسواق غرب ووسط أفريقيا علي وجه الخصوص.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع نائب الرئيس و كبار مسئولي مجموعة تجاري وفا بنك بمقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء المغربية وذلك خلال توقفه بها في طريقه الي أبيدجان لافتتاح فعاليات البعثة التجارية المصرية متعددة القطاعات نيابة عن المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة ، والتي ينظمها التمثيل التجاري المصري والتجاري وفا بنك – مصر  حيث من المقرر أن تبدأ فعالياتها غداً 29 ابريل بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان بمشاركة 27 شركة مصرية.

نقل ولوجستيات

  تتوقعات باستمرار الوضع المضطرب في البحر الأحمر وارتفاع أسعار النوالين

كشفت مجموعة ميرسك للشحن البحري، عن أن تأثيرات الوضع في البحر الأحمر آخذه في الاتساع وتستمر في التسبب في اضطرابات على مستوى الصناعة، مؤكدة أنها تعمل على تطوير الحلول بهدف تقديم موثوقية أكبر للمصدرين والمستوردين لسلاسل التوريد الخاصة بهم.

ولفتت الشركة في تقرير لها إلى زيادة تعقيدات الوضع في البحر الأحمر خلال الأشهر القليلة الماضية، ولحماية طاقمنا وسفننا وحمولتك، فإننا نغير مسارنا حول رأس الرجاء الصالح في المستقبل المنظور، كما أشارت إلى أنها تقدر خسارة القدرة على مستوى الصناعة بنسبة 15-20٪ في الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا وسوق البحر الأبيض المتوسط خلال الربع الثاني.

كما سيتم وضع رسوم إضافية بهدف تعويض تكاليف الرحلات الأطول وزيادة سرعة الإبحار وتكاليف الوقود الإضافية، فعلى سبيل المثال، نستخدم حاليًا وقودًا أكثر بنسبة 40% لكل رحلة، كما أن أسعار الرحلات المستأجرة أعلى بثلاث مرات حاليًا، وغالبًا ما تكون ثابتة لمدة خمس سنوات.

ميرسك تتجه لزيادة خدمة SLB التي تربط دمياط ببعض الموانئ الأوروبية

ذكرت مجموعة ميرسك للشحن البحري، أنه مع اقتراب موسم العنب أيضًا وتصديره إلى أوروبا، وهو ما يشهد زيادة موسم تداول الحاويات المبردة في مصر، متوقعة أن يستمر تلك الزيادة لمدة 4 أسابيع تقريبًا من منتصف مايو إلى منتصف يونيو.

وأوضحت أنه لضمان تلبية الطلب المتزايد على الحاويات المبردة لتصدير المنتجات سريعة التلف، قامت شركة ميرسك بإضافة ميناء دمياط المصري إلى خدمة SLB التي تغذي المحاور الأوروبية الرئيسية، كما قامت الشركة بتكبير حجم الخدمة وتوفير سعة إضافية عبر مسارات بديلة.

تجدر الإشارة إلى أن خط ميرسك بدأ في تدشين خدمة لنقل الحاصلات الزراعية لروسيا وأوروبا من ميناء دمياط منذ عامين، وذلك تحت مسمى بتقديم خدمة SLB ، وذلك في موسم تصدير المحاصيل البستانية من مصر إلى موانئ أوروبا.

 معارض وبعثات

 28 شركة تشارك ببعثة “تصديرى الصناعات الغذائية” إلى الأردن

أطلق المجلس التصديري بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية خلال الفترة من 10 وحتى 13 مايو 2024، علي أن تلتقي البعثة المصرية مع قادة مجتمع الأعمال الأردني وعدد ضخم من كبار المستوردين في الأردن، وكذلك يتم عقد لقاءات ثنائية مع ممثلي غرفة تجارة الخليج وغرفة تجارة عمان وغرفة تجارة الأردن ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن من أجل النهوض بحركة التجارة الغذائية بين البلدين وزيادة الصادرات الغذائية المصرية.

وشارك في افتتاح فعاليات البعثة السفير محمد سمير سفير مصر في الأردن والدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية ومنى عبود رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في عمان وعلاء الوكيل رئيس البعثة التجارية الغذائية المصرية ومي خيري المدير التنفيذي للمجلس و تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس وممثلي شركة ” كونسبت” المنظمة لأعمال البعثة.

اتحاد الصناعات ينظم وفد لزيارة ليبيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية. يونيو المقبل

كشف محمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، عن تنظيم زيارة لوفد من مجتمع الصناعة والأعمال المصري إلى ليبيا خلال شهر يونيو المقبل، موضحا أن عدد الشركات ورجال الأعمال المشاركين قد يتجاوز الـ 100.

وقال خلال المؤتمر التحضيري لإرسال أكبر وفد صناعي مصري لليبيا، إن الزيارة من المخطط ان تستغرق اسبوع لبحث فرص التعاون التجارى والاستثماري بين البلدين وبحث فرص مشاركة الشركات المصرية فى عمليات أعمار ليبيا.

ولفت إلى أن البعثة تسهم فى تعزيز صادراتنا الخارجية ليس بالسوق الليبية فقط وانما للدول المجاورة مثل تشاد والنيجر، مضيفا ان القطاع الخاص أهمل السوق الليبية بشكل كبير خلال الفترات السابقة رغم انه من اهم الاسواق التصديرية وأقربها لمصر ، وكان التعامل يتم بقدر من العشوائية وعدم الاهتمام بجودة المنتج، ما ادى إلى فقدان حصتنا التصديرية فى كثير من المنتجات الصناعية لحساب المنتجات التركية .

 

مجموعة المعارض الإيطالية تنظم فعاليات «الاقتصاد الأخضر» 5 نوفمبر

تقيم مجموعة المعارض الإيطالية خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر، معرض إيكو موندو للاقتصاد الأخضر والدائري لتحقيق أهداف الاستراتيجية الخضراء الأوروبية، في مركز ريميني للمعارض.

أشارت المجموعة، إلى أن المعرض يتناول خلال إقامته هذا العام عرض أكثر شمولاً للاقتصاد الأخضر، مع التركيز على الابتكار والتكنولوجيا للوقاية من تغير المناخ والتخفيف من آثاره من خلال استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

ويقام على مساحة أرضية 137.000 م 2 مع قاعتين مؤقتين جديدتين استجابة للطلب المتزايد من الشركات. ومن المتوقع أن يحضر المعرض حوالي 900 مشتري ووفود وصناعية ومؤسسية من منطقة البلقان وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، كما من المتوقع أن تحضر الدورة القادمة وفود من 120 دولة و 60 جمعية تجارية دولية، وقد تم التعاون مع أكثر من 100 مجلة للتجارة الخارجية لزيادة دور الحدث كمكان اجتماع بين ” صنع في أوروبا” أفضل الممارسات والطلب الدولي على حلول التحول الأخضر.

أخبار عالمية

افتتاح أول غرفة تجارية أوروبية لدول الخليج في السعودية

افتتح كريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، الأربعاء الماضى، الغرفة التجارية الأوروبية في المملكة.

وتشكل الغرفة التجارية الأوروبية في المملكة  مستقبلا للتعاون التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، على أن تكون الغرفة التجارية صوت الأعمال الأوروبية في دول مجلس التعاون الخليجي، باعتبارها أول غرفة تجارة أوروبية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وكشف مساعد وزير الاستثمار السعودي إبراهيم المبارك، خلال كلمته في حفل الإطلاق اليوم في الرياض، عن أن عدد الشركات الأوروبية التي حصلت على تراخيص لنقل مقارها الإقليمية إلى الرياض تجاوز الـ 300 شركة، وذلك مع استهداف المملكة إلى استقطاب 480 شركة لفتح مقار إقليمية بحلول 2030.

الأردن تتوسع فى تجميد الأسماك والخضار

وقع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي أبو نقطة اتفاقية تمويل معدات مصنع تجهيز وتجميد الأسماك والخضار بقيمة 187 ألف دولار ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن هذه الاتفاقية والتي تتولى فيها وزارة الزراعة تمويل معدات مشروع مصنع تجهيز وتجميد الأسماك والخضار يأتي ضمن رؤى الخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025 والتي تهدف الى تطوير القطاع الزراعي وتطوير سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية، لتحفيز الاستثمار الخاص من أجل القدرة على المنافسة وتحسين فرص الدخل للتحالفات الزراعية المتعلقة بمنتجات الأسماك والخضار.

تركيا والجزائر يستهدفان الوصول بحجم التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار بحلول 2030

صرحت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية ماهينور أوزدمير جوكطاش، بأن حجم التجارة بين بلادها والجزائر بلغ العام الماضي 6.3 مليارات دولار، مبينة أنه “أعلى رقم وصلنا إليه”.

وقالت إن هذا الرقم هو أعلى مستوى وصلنا إليه حتى الآن، يسعدنا للغاية أن نرى استمرار الارتفاع في الربع الأول من عام 2024.

وأعربت غوكطاش، عن اعتقادها بإمكانية وصول البلدين بسهولة إلى حجم التجارة الثنائية المستهدف، عند 10 مليارات دولار، والذي حدده الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

قصة العدد

أهم الدول المصدرة للزيتون المخلل حول العالم

 

36%

إسبانيا

27%

اليونان

7%

تركيا

6%

المغرب

5%

إيطاليا

3%

مصر

 

حصة أهم الأسواق المستوردة للزيتون المخلل

25%

الولايات المتحدة

6%

فرنسا

6%

ألمانيا

6%

إيطاليا

5%

المملكة المتحدة

5%

البرازيل

4%

روسيا

4%

بلجيكا

3%

السعودية

3%

كندا

انفوجراف

   السعودية فى الصدارة .. أهم 10 دول مستوردة للصناعات الغذائية خلال الربع الاول من عام 2024

131 مليون دولار

المملكة العربية السعودية

99 مليون دولار

فلسطين

83 مليون دولار

ليبيا

82 مليون دولار

السودان

67 مليون دولار

الولايات المتحدة الامريكية

65 مليون دولار

هولندا

64 مليون دولار

إسبانيا

60 مليون دولار

إيطاليا

60 مليون دولار

المغرب

59 مليون دولار

الاردن

  قائمة أكثر السلع الغذائية تصديرًا خلال الربع الأول من 2024

148 مليون دولار

صادرات الدقيق والنشاء

140 مليون دولار

مركزات المشروبات الغازية

103 مليون دولار

الفراولة المجمدة

95 مليون دولار

السكر

78 مليون دولار

الزيتون المخلل والمصنع

78 مليون دولار

زيوت طعام

70 مليون دولار

خضار مجمد

59 مليون دولار

العصائر

64 مليون دولار

محضرات من الحبوب وبسكويت

54 مليون دولار

محضرات خضر

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى