نشرة غذائي

إقرأ الآن.. العدد الجديد من نشرة غذائى

إقرأ فى هذه النشرة

مصر تدرس التبادل السلعي بالعملات المحلية مع السعودية والإمارات وتركيا والصين.. والبرلمان يتحرك لإجراء تعديلات شاملة على قانون سلامة الغذاء.. وحوافز حكومية لقطاعات صناعة الخضروات والفواكه والنباتات الطبية ومنتجات الألبان.. و 40 شركة مصرية متخصصة فى الصناعات الغذائية تشارك بمعرض فانسي فود بنيويورك يونيو المقبل.. وتحرك تنفيذى لإنشاء أول سوق أفريقي لتداول شهادات الكربون

 

أخبار خفيفة

“كومودتى ماركت” راعيا إعلاميا لـ” لمعرضي ” Fi Africa ” و”ProPak MENA ” 26 مايو الجارى

٢٢ شركة غذائية مصرية تشارك بمعرض Saudi Food Show ..الثلاثاء القادم

“الأهلي” و”مصر” يرفعان حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية

244.4 مليون دولار صادرات قطاع التغليف والطباعة خلال الربع الأول من 2024

الثوم والنباتات الطبية بالمقدمة .. الفرص التصديرية المتاحة أمام المنتجات المصرية بالبرازيل

شريف الجبلى: “الطعام الحلال” فرصة ذهبية لزيادة التبادل التجارى بين مصر وماليزيا

137% نموا بمبيعات التصدير لـ”جهينه” خلال 2023

فى مقدمتها مصر.. روسيا تعتزم زيادة صادرات الألبان إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط

 

 

 

إعرف أكثر

مصر تدرس التبادل السلعي بالعملات المحلية مع السعودية والإمارات وتركيا والصين

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ، إن هناك دراسات حكومية جارية لعقد اتفاقات مع العديد من الدول بشأن التبادل التجاري والسلعي بالعملات المحلية .

أشار الوزير إلى أن هناك انفتاح كبير للتوسع في استخدام تلك الآلية وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري والذي يتولى بدوره مسئولية إدارة والإشراف على تلك العمليات، منوها بأن الدراسات الجارية تشمل إمكانية التطبيق مع العديد من الدول ابرزها السعودية والإمارات وتركيا والصين .

أضاف سمير أن هناك تحسنا كبيرا بمؤشرات الصادرات المصرية والميزان التجاري خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري بما يتسق مع التطلعات الحالية للحكومة لاحداث نموا سنويا بنسبة 20% بالصادرات المصرية غير البترولية والوصول بقيمتها لنحو 145 مليار دولار سنويا .

البرلمان يتحرك لإجراء تعديلات شاملة على قانون سلامة الغذاء

كشف محمد السلاب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب،  أن اللجنة تعمل حاليا على إجراء تعديلات عديدة على قانون سلامة الغذاء، من اجل تيسير وتسريع عمل هيئة سلامة الغذاء.

وأوضح أنه تم البدء لاتخاذ تلك التعديلات نتيجة وجود شكاوى كثيرة من عدد من شركات الصناعات الغذائية وكذلك بدأت الهيئة القومية لسلامة الغذاء تجد بعد المعوقات في القانون، مشيرًا إلى أنه سيلي ذلك العمل على تعديلات قانون تفضيل المنتج المحلي، وكذلك قانون الصناعة الموحد، مؤكدا أن ذلك في اطار تهيئة مناخ العمل والاستثمار الصناعي.

حوافز حكومية لقطاعات صناعة الخضروات والفواكه والنباتات الطبية ومنتجات الألبان..تعرف عليها

وقعت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي ا ي زد” ومركز تحديث الصناعة اتفاقية تعاون لإطلاق مشروع تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعي الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بمصر علي مدار سنة ونصف.

تأتي هذه الاتفاقية استكمالاً لمسار التعاون من الجانبي لتعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة، وإطلاق برامج التدريب الفني والمهني لتطوير التكتلات والمناطق الصناعية الناشئة بشكل عام، وفي قطاعات الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بشكل خاص من خلال 4 محاور رئيسية يندرج تحت كلاً منها حزمة من الخدمات التي يوجهها مركز تحديث الصناعة كذراع تنفيذي للمشروع نحو العاملي بالمؤسسات والشركات الصناعية العاملة بنطاق القطاعات الصناعية سالفة الذكر وتحديداً في صناعة “الخضروات والفواكه ، النباتات الطبية والعطرية، منتجات الألبان والحلويات”، وذلك في ثلاث مناطق صناعية وهي السادات، الفيوم، وبني سويف.

الوكيل : برامج الدعم المصرية من أحسن البرامج العالمية في مساندة المصدرين

أكد علاء الوكيل، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هناك نقلة نوعية وطفرة في زيادة الصادرات المصرية تواكبا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الشأن، مشيرا إلى أن الحاصلات الزراعية حققت نقلة كبيرة في الصادرات للخارج.

وقال الوكيل  إن هناك دعما كبيرا من القيادة السياسية والحكومة للقطاع الخاص من أجل العمل على زيادة الصادرات وهو ما يتم حاليا في مختلف القطاعات أبرزها قطاع الصناعات الغذائية، مشيرا إلى أن الحكومة تقدم الحوافز للقطاع الخاص بهدف التعاون بينها لمواجهة التحديات.

وأضاف أن برامج الدعم والمساندة المصرية من أحسن البرامج العالمية في مساندة المصدرين، حيث أن هناك برامج وتحديات أيضا أمام المصدرين وقنوات التواصل والاتصال بالجهات والأجهزة مفتوحة أمام حلها ونعمل دائما على عرضها والوصول إلى الحلول الممكنة والمتاحة الممكن تطبيقها بما يتوافق مع القوانين والإجراءات.

244.4 مليون دولار صادرات قطاع التغليف والطباعة خلال الربع الأول من 2024

كشفت سارة إبراهيم المدير التنفيذي للمجلس التصديري لصناعات التغليف والطباعة، ارتفاع صادرات القطاع خلال الربع الأول من 2024 بنسبة 9% لتسجل 244.4 مليون دولار مقابل 224.5 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وقالت إن قطاع التغليف نجح في تحقيق زيادة بنسبة 10% ليسجل 143.4  مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري مقابل 130.9 مليون دولار عن نفس المدة في 2023، مشيرة إلي تحقيق ارتفاع في صادرات قطاع الورق بنسبة 3 % مسجلاً 90.2 مليون دولار مقابل 87.3 مليون دولار قياساً على الفترة المماثلة من العام الماضي، بينما قفزت صادرات قطاع طباعة الكتاب بنسبة 67% بواقع 10.5 مليون دولار في أول 3 أشهر من 2024 مقابل 6.3 مليون دولار في الفترة المماثلة من عام 2023، كما ارتفعت صادرات التغليف المرن المطبوع إلي 59.9 مليون دولار مقابل 49.1 مليون دولار بنسبة نمو 22%، وارتفعت صادرات التغليف من اللدائن 42.6 مليون دولار مقابل 35.03 مليون دولار بزيادة 22 %

اللقاء تطرق أيضاً إلى بروتوكول التعاون المستمر بين النقابة الأردنية والمجلس التصديري المصري، الذي تم توقيعه في 2019 وأدى إلى زيارات تجارية مثمرة في السنوات الأخيرة. هذا التعاون يعزز الروابط الاقتصادية ويفتح آفاق جديدة للتطور المستقبلي بين البلدين، وأكد الوفد المصرى فى نهاية اللقاء التزامه بتعزيز التعاون مع الجانب الأردنى لما فيه خير الصناعة والتجارة العربية.

 

قريبا .. توقيع مذكرة تفاهم بين التمثيل التجارى وهيئة التجارة الخارجية الماليزية

التقى الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى، اليوم الخميس، بارموهيزام ابراهيم رئيس هيئة التجارة الخارجية الماليزية ووزير الاسكان السابق والوفد المرافق له والذى ضم ممثلين لـ 11 شركة ماليزية عاملة في مجالات متنوعة إضافة لممثلين عن بنك التصدير والاستيراد الماليزي.

من جانبه، قال ” الواثق بالله” إنه جاري العمل على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإبرام مذكرة تفاهم مع هيئة التجارة الخارجية الماليزية، وأوضح أن الهدف من المذكرة تفعيل التعاون فى مجال تبادل المعلومات والزيارات بين الجانبين للتغلب على البعد الجغرافي والتحديات التي تواجه تنمية التبادل التجارى بين البلدين.

وذكر الواثق بالله أن اللقاء جاء لبحث تفعيل وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتشجيع مزيد من الشركات الماليزية للاستثمار فى مصر فى عدد من القطاعات ذات الاهتمام وعلى رأسها زيت النخيل والاجهزة المنزلية وقطاع الالكترونيات.

وفد “تصديري الصناعات الغذائية” يهنئ “خليل الحاج” برئاسة غرفة تجارة عمان

في إطار التعاون العربي البنّاء، وعلى هامش بعثة تجارية نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية إلى الأردن، قام وفد من المجلس برئاسة مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي، بزيارة غرفة تجارة عمان لتقديم التهاني للسيد خليل الحاج توفيق بمناسبة فوزه وأعضاء مجلس إدارة نقابة تجار المواد الغذائية في الأردن برئاسة النقابة وانتخاب المجلس الجديد، إلى جانب توليه أيضاً رئاسة غرفة تجارة عمان وغرفة تجارة الأردن.

استُقبل الوفد المصرى بحفاوة بالغة من قبل أعضاء نقابة تجار المواد الغذائية، مما يعكس الروابط القوية بين الجانبين، حيث تم التأكيد على أهمية العلاقات الإقليمية في دعم قطاع الصناعات الغذائية والتجارة العربية.

غرفة الصناعات الغذائية” تتيح خدمة الدعم الفني للتوافق مع متطلبات “سلامة الغذاء

في إطار دورها لدعم و مساندة قطاع الصناعات الغذائيه، أعلنت غرفة الصناعات الغذائية فتح باب التقدم لطلب خدمة “الدعم الفني والإستشارات الفنيه فيما يخص التوافق مع متطلبات الهيئه القوميه لسلامة الغذاء”، موضحة أن الدعم المقدم سيكون من خلال تنفيذ زيارات ميدانيه للشركات لتحديد الفجوه و العمل علي التحديات التي تواجه الشركات في إستيفاء متطلبات وإشتراطات سلامة الغذاء.

وعن الشروط المطلوبة للحصول على الخدمة، أوضحت الغرفة أن أول تلك الشروط هو وجود عضوية سارية للشركة التى ترغب فى الحصول على الخدمة بغرفة الصناعات الغذائية، كذلك يجب أن تكون الشركة مسجله بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأن تكون علي اتم الإستعداد للتعاون وإستكمال المتطلبات الخاصة بالإعتماد.

وحددت الغرفة رابطا للتسجيل خاص بالشركات التى تسعى للاستفادة من الخدمة، مطالبة إرفاق صورة من تقرير أخر زيارة للهيئة القوميه لسلامة الغذاء.

 

جهاز تنمية المشروعات يتيح فرصًا تدريبية مجانية للتأهيل على التصدير

كشف باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، عن تعاون الجهاز مع مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة من خلال برنامج  “خطوة نحو التصدير “” STEP ” الذي يتم تنفيذه في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجهاز  والمركز والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى مساعدة أصحاب المشروعات وخاصة الصناعية والزراعية وذلك لتعريفهم بآليات وشروط ومعايير التصدير للأسواق العالمية ومساعدتهم على تطوير منتجاتهم ويتم الاستعانة في هذه الدورات بمجموعة من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في مجال التصدير.

وأكد أن الجهاز يقوم بترشيح عملائه من أصحاب المشروعات التي تتمتع بإمكانات واعدة ومنتجات متميزة قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والدولية للمشاركة في البرنامج التدريبي الذي يتم تقديمه مجانا حيث شارك العشرات منهم في الدورتين التدريبيتين اللتين تم تنظيمهما بكل من محافظتي الإسكندرية وبورسعيد مشيرا إلى أنه يجري التنسيق لتنفيذ البرنامج بمدينة العاشر من رمضان ومحافظات سوهاج والبحيرة والمنيا والدقهلية خلال الفترة القادمة.

 

وفد كورى يبحث فرص الاستثمار فى مجال تصنيع وتخزين الوجبات المبردة بمصر 26 مايو الجارى

يزور وفد كوري جنوبى من جمعية التنمية الكورية المصرية، برئاسة كانج وونج سيك، في الفترة من 26 – 30 مايو الجاري، بهدف فتح مجال الاستثمار مع الحكومة المصرية في عدة مجالات ويضم الوفد الكوري المرافق مجموعة من رجال الأعمال الكوريين وأصحاب الشركات بعدد 19 شركة يمثلها 24 فردا تعمل في 11 مجالا.

وتشمل تصنيع السيارات والدراجات الكهربائية والخطوط الجوية وإشارات وعربات السكك الحديدية وحماية البيئة والأجهزة البصرية الخاصة بالتنشين للأسلحة الصغيرة والرشاشات، ومكافحة الحريق ومستحضرات التجميل وتصنيع وصيانة المصاعد وتصنيع وتخزين الوجبات المبردة والأسماك. يأتى ذلك بمشاركة الجمعية الكورية الباكستانية والرابطة الكورية لترويج الصناعات الصغيرة والمتوسطة وجمعية صناعة الملابس الكورية التعاونية.

تحرك حكومى لإنشاء أول سوق أفريقي لتداول شهادات الكربون

 

ذكر الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة قد أحرزت تقدمًا كبيرًا على صعيد الإطار التشريعي والتنظيمي لتفعيل أول سوق طوعي أفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، مضيفًا أن سوق الكربون الطوعي يتيح فرص استثمارية متنوعة ويمكن الشركات من مواكبة التطورات العالمية في هذا الشأن وخاصة الولوج بمنتجاتها للأسواق الأوروبية عبر تنفيذها لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وذلك وفق المعايير والممارسات العالمية.

 

واستعرض “فريد” جهود الهيئة العامة للرقابة المالية، نحو تدشين أول سوق كربون طوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بداية من تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال باعتبار الشهادة أداة مالية، وكذلك تشكيل لجنة للإشراف والرقابة برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وتضم في عضويتها ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية ممثلين عن وزارة البيئة والبورصة وأعضاء من ذوي الخبرة في مجال أسواق الكربون  ومن ثم كافة القرارات التنظيمية والضوابط واللوائح الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة، التي من شائها تسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعي لما له من دور محوري في تعزيز جهود الدولة المصرية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

 

 

شريف الجبلي” يطالب بإنشاء مجلس أعلى للصادرات

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس شعبة المصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية ولجنة التعاون الافريقي باتحاد الصناعات، أهمية وجود جهة موحدة للقطاع التصديري مثل مجلس أعلى للصادرات من اجل تنسيق كافة الجهود للوصول إلى مستهدفات الدولة لزيادة الصادرات.

وأشار خلال مشاركتهم في فعاليات الجلسة الثالثة «تطوير القدرات التصديرية للصناعة المصرية والخروج بها إلى أسواق جديدة» بمؤتمر «المثلث الذهبي» الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أنه يجري التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وغيره، للتوافق مع متطلبات التصدير إلى السوق الأوروبية، بالنسبة للمصدرين المصريين، لافتاً إلى أن التطبيق الكامل لـ «البصمة الكربونية» بالنسبة للواردات إلى أوروبا سيكون في 2026

الرقابة على الصادرات تستقبل فريق المنظمة الأوروبية للاعتماد

استقبلت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، فاعليات اليوم الثاني لزيارة التقييم الدولي من المنظمة الأوروبية للاعتماد للمجلس القومي للاعتماد .

شملت زيارة أعضاء فريق المنظمة الأوروبية للاعتماد، تقييم وحدة المصادقة والتحقق بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المتقدمة للحصول علي اعتماد المجلس في مجال المصادقة والتحقق طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17029.

إنشاء اكبر سوق تجاري على مساحة 1.5 مليون متر داخل مدينة طربول الصناعية

قال شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة جي في للاستثمارات، إن المدينة ستضم اكبر سوق تجاري يمثل خمس أضعاف حجم سوف العبور على مساحة 1.5 مليون متر مربع وبلغت نسبة الحجز به نحو 25٪ حتى الآن، موضحا أنه من المستهدف ان يتم تداول اكثر من 8 ملايين طن سنويا خلاله.

وذكر جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة «الاستثمار المباشر وغير المباشر ودوره في رفع معدلات النمو الصناعي” بفعاليات مؤتمر المثلث الذهبي الذي تنظمه جمعية رجال الاعمال المصريين، أن المجموعة نجحت في إبرام اتفاق مع اكبر شركة روسية للتعاون في مجال صناعة السيارات، بالإضافة إلى إبرام اتفاق اليوم مع شركة فاو الصينية لإنتاج السيارات الكهربائية، وسيتم أيضا قريبا الاتفاق مع أحدى الشركات العالمية لإنتاج البطاريات الكهربائية.

 

 

بورصة وشركات

137% نموا بمبيعات التصدير لـ”جهينه” خلال 2023

قال سيف ثابت نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة جهينه للصناعات الغذائية، إن الشركة تمكنت من خفض صافي المديونية من 637 مليون جنيه ليصل إلى 192 مليون جنيه في نهاية الربع الرابع، بنسبة انخفاض بنسبة 71%.

أوضح في بيان من الشركة، أن مخزون الشركة بنسبة 61% ليسجل 2.784 بنهاية الربع الرابع من عام 2023.

وأشار إلى أن استراتجية الشركة تتماشى مع خطة الدولة في الوصول بالصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار صادرات، مضيفاً أن الشركة تمكنت من زيادة مبيعات التصدير لتسجل 1.2 مليار جنيه خلال السنة المالية 2023، بنسبة نمو 137%، عن العام السابق.

زكى : منتجات”هيرو للصناعات الغذائية” موجودة فى أكثر من 40 دولة حول العالم

كشف أحمد زكي مدير التصدير بشركة هيرو للصناعات الغذائية، عن استهداف الشركة تخطي قيمة صادراتها إلى السوق الأمريكية نحو 3 ملايين دولار خلال العام الجاري، في مقابل 1.7 مليون دولار خلال 2023.

وقال إن شركته تقوم بتصدير منتجاتها من مصر إلى أكثر من 40 دولة حول العالم ، حيث تقوم بالتصدير بعلامتها التجارية الخاصة للولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكندا.

 

“اورينتال فروتس” تقفز بصادراتها من الثوم إلى البرازيل و1000 طن خلال الربع الأول من العام الجارى  

كشف وائل سليمان، مدير عام شركة اورينتال فروتس ، أن صادرات شركته من الثوم الطازج إلى السوق البرازيلى قفزت إلى 700 طن خلال العام الماضى، كما نجحت فى تصدير 450 طن فرولة مجمدة خلال ذات العام لذات السوق.

وأضاف أن صادرات اورينتل فودز للبرازيل خلال الربع الاول من العام الجارى  قفزت لـ2000 طن فرولة مجمدة و1000 ثوم، بالإضافة إلى 250 طن بطاطس مصنعة.

 

 

 

معارض وبعثات

“كومودتى ماركت” راعيا إعلاميا لـ” لمعرضي ” Fi Africa ” وProPak MENA26 مايو الجارى

فى إطار حرصها على دعم الصناعة الوطنية بما يتماشى مع توجهات الدولة الرامية لتوطين الصناعة وتوسيع أنشطة التصدير للخارج،  وقعت الأسبوع الماضى شركة “كومودتى ميديا” المالكة لـمجلة “كومودتى ماركت” ونشرة “غذائى” عقود الرعاية الإعلامية للنسخة الثانية عشرة لمعرضي Fi Africa وProPak MENA، مع شركة “إنفورما ماركتس مصر”.

هذا ومن المقرر أن يقام المعرضين في الفترة من 26 حتى 28 مايو في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتقام النسخة الثانية عشرة تحت رعاية العديد من كبرى الشركات من بينها تيتراباك، الشركة المتحدة للزيوت والأغذية (يوني أويل)، كامينا، الشركة الهندسية للتكنولوجيا (هاي تك) وشركة مشرق لتنمية الأعمال. ويستضيف معرضي Fi Africa وProPak MENA  مجموعة كبيرة من خبراء تصنيع الأغذية والمشروبات بما قد يصل عددهم إلى أكثر من 350 شركة من أكثر من 20 دولة، كما من المتوقع أن يجذب هذا التجمع جمهوراً يزيد عن  12 ألف زائراً  منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للتعرف على أحدث التوجهات والابتكارات في السوق المصرية، وكذلك التواصل مع الموردين الدوليين.

40 شركة مصرية متخصصة فى الصناعات الغذائية تشارك بمعرض فانسي فود بنيويورك يونيو المقبل

تعتزم 40 شركة مصرية متخصصة في قطاعات الصناعات الغذائية المختلفة المشاركة بفعاليات معرض فانسي فود Summer Fancy Food الذي يقام في مدينة نيويورك بأمريكا خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو 2024، وذلك بحسب مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وأشارت “مى خيري” أن السوق الأمريكية من الأسواق الهامة التي يركز عليها المجلس لزيادة الصادرات، حيث احتلت أمريكا المركز الرابع في ترتيب أهم الدول المستوردة للأغذية المصرية خلال 2023 مستحوذة على 5% من إجمالي قيمة تلك الصادرات، موضحة أن عدد الشركات الغذائية المصرية المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بلغ 281 شركة من بينها 136 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار.

٢٢ شركة غذائية مصرية تشارك بمعرض Saudi Food Show ..الثلاثاء المقبل

ينظم المجلس التصديرى للصناعات الغذائية مُشاركة الشركات المصرية فى الدورة الثانية لمعرض Saudi Food Show والمقرر انعقاده فى الرياض بحضور ٢٢ شركة مصدرة يمثلون مختلف القطاعات الغذائية وذلك خلال الفترة من ٢١ – ٢٣ مايو ٢٠٢٤.

ويُعد معرض Saudi Food Show أهم المعارض المتخصصة بالسوق السعودى والذى يتم تنظيمه من قبل مركز التجارة العالمى بدبى منظمى معرض جلفود دبى أكبر المعارض المتخصصة فى قطاع الصناعات الغذائية وشركة DMG.

هذا، وقد قام المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى المصرى ومكتب التمثيل التجارى فى جدة بدعوة المُستوردين المتوافدين على زيارة المعرض من مختلف الدول لزيارة الشركات المصرية المشاركة لبحث سبل التعاون المختلفة.

 

 

فرص تصديرية

الوكيل : منتجات الألبان والصلصة والمجمدات الأكثر حظوظا بالسوق الأردنى

ذكر علاء الوكيل عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، الفرص التصديرية أمام شركات القطاع  بالسوق الأردنى.

وأوضح “الوكيل” أن قطاعات الألبان والصلصة والمجمدات والزيوت وغيرها لها فرص كبيرة في السوق الأردني والأسواق المجاورة، لذلك نحرص بشكل دائم على فتح قنوات اتصال مع المستوردين والغرف التجارية بالأردن بالإضافة إلى النقابة العامة للغذاء.

وأكدرئيس لجنة البعثات التجارية بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هناك تنسيق وتعاون كبير مع نقابة المواد الغذائية في الأردن لتسهيل كافة الأمور وكذلك التعامل الفوري مع أية تحديات أمام الشركات المصرية المصدرة للسوق الأردني.

 

الثوم والنباتات الطبية بالمقدمة .. الفرص التصديرية المتاحة أمام المنتجات المصرية بالبرازيل

كشف مايكل قديس المدير الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية، عن الفرص التصديرية المتاحة أمام الأغذية المصنعة المصرية فى السوق البرازيل، موضحا أن البرازيل أكبر مستورد للثوم فى العالم، حيث يصل إجمالى وارداتها إلى نحو 400 مليون دولار فى العام الواحد، وتحظى الصين بالحصة السوقية الأكبر بين الموردين، منوها إلى أن الحكومة المصرية عانت لسنوات من أجل تسجيل الثوم وعلى الرغم من ذلك وصلت أول صفقة ثوم مصرية إلى الموانئ البرازيلية تالفة لأسباب تتعلق بالتخزين.

وأضاف فى ندوة للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية عن فرص زيادة الصادرت المصرية الى البرازيل، أن الفرص متاحة ك ذلك بمجال الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، فمنتجات مثل الكركدية والبردقوش وحبة البركة الريحان وغيرها التى تحظى بحجم طلب كبير، مشيرًا إلى أن الأزمة هى عدم وجود “براند” مصرى قادر على التصدير بأسمه إلى السوق البرازيل هذه المنتجات وللأسف البروكر البرازيلى يأتى إلى مصر ويتعاقد على كميات بأسعار زهيدة ويقوم ببيعها بأسعار فلكية فى البرازيل.

وأشار إلى أن منتجات الأجبان قد يكون لها فرص جيدة خاصة الجبنة “الموزاريلا” التى توردها الشركات الأوروبية بأسعار كبيرة للسوق البرازيلى، مطالبا الشركات المصرية بالتفكير دائما بامكانية التبادل التجارى واستيراد منتجات من البرازيل والاستفادة من التعريفة الجمركية المنخفضة، وتابع” البرازيل لديها سمسم عالى الجودة وفلفل اسود والمكسرات، كذلك اختلاف الفصول يمكن الشركات  خاصة العاملة بمجال العصائر من استيراد الموز والتفاح بأسعار جيدة جدا”.

 

وزير الزراعة ينفي شائعة رفض الشحنات المصرية: لا قيود على صادراتنا

نفى الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما يتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول رفض بعض الدول شحنات زراعية مصرية، ووقف استيراد بعض الأصناف.

وقال: «جانب كبير منها شائعات تهدف للإضرار بمصلحة الدولة، وليست حقيقة نقوم بنفيها على الفور»، مشيرا في الوقت ذاته إلى إمكانية وجود حالات فردية لمصدر لم يلتزم بالتعليمات.

وشدد أنه لا يوجد أي رفض رسمي للصادرات التي تتبع الإجراءات السليمة، معقبا: «لا يوجد شيء رسمي، الصادرات المصدرة بالإجراءات السليمة لا يوجد بها أي ارتداد، ولا يوجد قيود على أي سلع من جانب أي دولة».

وأوضح أن الدولة تسعى جاهدة إلى تقليل اعتمادها على الاستيراد من خلال تنفيذ مشروعات توسعية جديدة، لافتا أن نسبة كبيرة من الاستيراد تتمثل في القمح الذي يشكل نسبة50% من إجمالي الاستهلاك، بالإضافة للأعلاف والذرة وفول الصويا.
30 مليون دولار إجمالى صادرات مصر من البطاطس إلى لبنان خلال موسم 2024

بحث علاء موسى سفير جمهورية مصر العربية لدى لبنان وعباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني، وفى حضور تامر السيد، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصرى في بيروت، سبل دعم التبادل التجارى بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بالتجارة في الحاصلات الزراعية، حيث تم الاتفاق على أهمية تذليل السبل لتيسير استيراد البطاطس المصرية في الموسم الخاص بها.

كما تابع مكتب التمثيل التجاري في بيروت بشكل دوري موسم تصدير البطاطس المصرية الى لبنان لعام 2024 (من أول فبراير إلى نهاية مارس) مع كل من مسئولي وزارة الزراعة اللبنانية، الحجر الزراعي المصري والمستوردين اللبنانيين وكذلك المصدرين المصريين للوقوف على سير الموسم بشكل طبيعي بدون أي عوائق او مشكلات.

من ناحيته، كشف تامر السيد، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصرى في بيروت،  أن الصادرات المصرية من البطاطس المصرية إلى لبنان لموسم 2024 سجلت زيادة كبيرة، حيث بلغت 73.5 ألف طن بقيمة 30 مليون دولار.

وأضاف أن هذا الموسم يعتبر أنجح موسم منذ عام 2016 من حيث الكمية والقيمة وبنسبة زيادة بلغت 60% مقارنة بعام 2023 حيث سجلت 18.78 مليون دولار.

 

مصر تصدر زيوت ودهون طعام بقيمة 12.64 مليون دولار خلال فبراير الماضى 

كشف تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أجمالي صادرات مصر من السلع نصف المصنعة بلغت 634.1 مليون دولار خلال شهر فبراير 2024.

وذكر التقرير أن الصادرات تركزت في سبعة أصناف أساسية هي كالتالى، لدائن بلاستك بقيمة صادرات 125.54 مليون دولار، منتجات كيميائية بقيمة صادرات 3.5 مليون دولار، زيوت ودهون طعام بقيمة صادرات 12.64 مليون دولار ، غزل قطن بقيمة صادرات 10.51 مليون دولار،  زيوت عطرية بقيمة صادرات 4.3 مليون دولار، جلود بقيمة صادرات 2.31 مليون دولار .

 

بنوك وتمويل

“الأهلي” و”مصر” يرفعان حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية

رفع بنكا الأهلي المصري ومصر حدود استخدامات البطاقات بالعملات الأجنبية سواء في الداخل أو الخارج، وذلك بعد فرض قيود متوالية على الاستخدام لوقف تسرب العملة الأجنبية للخارج منذ أكتوبر قبل الماضي.

ومن المقرر  رفع حدود استخدامات البطاقات بالعملات الأجنبية، بشكل تدريجي مع متابعة الاستخدامات ورصد أي عمليات مخالفة أو مبالغ فيها.

رفع البنك الأهلي المصري حد استخدام بطاقة الائتمان “فيزا جولد” و”ماستركارد بريميوم” إلى 530 دولارا، بدلا من 160 دولارا، كما رفع البنك استخدام بطاقات البلاتنيوم إلى 850 دولارا مقابل 260 دولارا، ورفع حد استخدام بطاقة ورلد أو ورلد أيليت أو سجنتشر إلى نحو 1250 دولارا، بينما أبقى البنك الحكومي على حد لاستخدام بطاقة “فيزا كلاسيك” أو “ماستركارد كلاسيك” عند 100 دولار دون أى زيادة حتى الآن.

ورفع بنك مصر حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية سواء للمشتريات من الداخل أو المشتريات والسحب النقدي من الخارج، حيث رفع البنك استخدام البطاقة الكلاسيكية عبر الإنترنت بنحو 32 دولارا، بينما رفع حد المشتريات ببطاقة الجولد إلى 530 دولارا، كذلك ورفع حد استخدام بطاقة التاتينيوم إلى 260 دولارا، بينما يبلغ استخدام بطاقة البلاتينيوم 530 دولارا.

البنك المركزي يقترب من الاستحوذ على “المصرية لضمان الصادرات”

كشفت مصادر مطلعة عن اقترب البنك المركزي من إتمام  الاستحواذ على أسهم الشركة المصرية لضمان الصادرات .

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع إتمام صفقة استحواذ البنك خلال الشهرين المقبلين، منوها بأن الأولوية الرئيسية للفترة المقبلة هو العمل على  توسيع اختصاصات ومهام الوكالة لتعظيم مؤشرات الصادرات المصرية ،لاسيما إلى الأسواق الأفريقية.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى نوفمبر الماضى، على القانون رقم 178 لسنة 2023 بإنشاء الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار، لتحل محل الشركة المصرية لضمان الصادرات.

نقل ولوجستيات

وفد “تصديرى الصناعات الغذائية” يزور ميناء دي بي ورلد بالسخنة

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية زيارة للشركات الأعضاء إلى شركة الشحن الدولية المصرية (إيساس) وميناء دي بي ورلد في العين السخنة، بهدف استكشاف آفاق تعزيز البنية التحتية وتحسين كفاءة عمليات الشحن والتفريغ الخاصة بالصادرات الغذائية. تأتي هذه الزيارة في إطار توجيهات مجلس إدارة المجلس بأهمية تعزيز الفهم العميق للخدمات اللوجستية المعقدة ودورها الحاسم في تعزيز قدرات الشركات الأعضاء على التصدير.

انطلق البرنامج باستقبال شركة الشحن الدولية للوفد، تلاها جولة في مركز الشحن التابع لشركة إيساس في السخنة، حيث كان السيد أحمد حمادة، مدير عام الفرع، والسيد باسم نوح، المدير التجاري، والسيد محمد عبد العليم، مدير المبيعات، في استقبال الوفد. قدم السيد باسم نوح عرضًا تعريفيًا عن شركة إيساس ونشاطاتها في مجال اللوجستيات والشحن، مسلطًا الضوء على دور الشركة في دعم قطاع الصادرات وتيسير عمليات الشحن.

تحدث الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس، عن الجهود المتواصلة التي يبذلها المجلس لدعم الصادرات الغذائية من خلال المشاركة الفعّالة في المعارض والبعثات الدولية، وفتح أسواق جديدة في أنحاء العالم.

بعد إتمام الجولة في شركة إيساس، توجه الوفد إلى ميناء دي بي ورلد، حيث تم التعرف على العمليات المتكاملة للشحن والتفريغ التي تجري بكفاءة عالية، مما يعكس القدرات الكبيرة للميناء في دعم سلاسل التوريد.

 

 

 

 

 

أخبار عالمية

شريف الجبلى: “الطعام الحلال” فرصة ذهبية لزيادة التبادل التجارى بين مصر وماليزيا

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس الأعمال المصري الماليزي، أن مصر وماليزيا يمتلكان فرصة ذهبية لزيادة التعاون بينهما فى مجال الطعام الحلال الذى تتجاوز استثماراته عن 2 تريليون دولار عالمياً، موضحا أن ماليزيا لديها خبرة كبيرة ورائدة في مجال صناعة الطعام الحلال، كما تمتلك مصر خبرات عريضة في قطاع الصناعات الغذائية، لذلك يمكن العمل على زيادة التعاون بين الطرفين فى هذا المجال.

وأضاف الجبلي، أن مصر وماليزيا بينهما تبادل تجاري لكن ليس علي المستوي المطلوب، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 800 مليون دولار، وتبلغ قيمة الصادرات المصرية للسوق الماليزي نحو 250 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة الواردات من السوق الماليزية نحو 500 مليون دولار، مشيراً إلى أن مصر لابد من أن تعمل على زيادة الصادرات خاصة في الحاصلات الزراعية كالفراولة والبرتقال والبطاطس، مشدداً على ضرورة التواجد في هذا السوق بشكل أكبر من الوقت الحالي.

فى مقدمتها مصر.. روسيا تعتزم زيادة صادرات الألبان إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط

قال رئيس الاتحاد الوطني لمنتجي الألبان في روسيا لرويترز إن موسكو تعتزم تنمية حضورها في سوق منتجات الألبان العالمية بزيادة إمداداتها بين 15 و20% سنويا مع الدخول بقوة إلى دول عربية، لا سيما الجزائر، وإلى جنوب شرق آسيا.

وأضاف أرتيم بيلوف “يمكن أن تظهر صناعة الألبان الروسية نموا للصادرات بمعدلات تصل إلى نحو 15 و20% سنويا، وليس من المستبعد أن النمو يمكن أن يسير بشكل كبير في ظل الظروف المناسبة”.

وعن الأسواق المستهدفة الجديدة، أوضح أن روسيا بدأت إرسال أولى شحنات منتجات الألبان إلى الإمارات والسعودية وعمان وتونس ومصر والفلبين في العام الماضي.

إسرائيل تتجه لإلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا وستفرض أيضا رسوما بنسبة 100% على الواردات الأخرى من تركيا ردا على قرار الرئيس رجب طيب أردوغان وقف الصادرات إلى إسرائيل.

وأضاف أن الخطة ستُعرض على مجلس الوزراء ليوافق عليها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت تركيا إنها أوقفت الصادرات إلى إسرائيل خلال فترة الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة (حماس)، نظرا إلى “تفاقم المأساة الإنسانية” في الأراضي الفلسطينية. لكن وزارة التجارة التركية قالت إن أمام الشركات 3 أشهر لتلبية الطلبيات الحالية عبر دولة ثالثة.

أسعار الكاكاو تعاود الارتفاع من جديد

ارتفعت أسعار عقود الكاكاو الآجلة في بورصة نيويورك، وسط مخاوف تتعلق بالحاجة إلى مزيد من الأمطار لتعزيز رطوبة التربة، في المناطق الرئيسية لزراعته في غرب إفريقيا.

وارتفع سعر الكاكاو بنسبة 0.6% ليصل إلى 7439 دولارًا للطن، كما ارتفعت العقود الآجلة في لندن 1.8%، بينما زادت أسعار قهوة أرابيكا بنسبة 1.89%، وانخفض سعر السكر الخام 0.8%، وفقًا لبلومبرج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى