ترحيل مليون طن "أرز أبيض" للموسم المقبل ..والتصدير ليس مطروحاً

رئيس الشعبة فى تصريحات ل كومودتى ماركت تراجع الطلب وزيادة المعروض يخفضان بالأسعار 30 %

 ترحيل مليون طن "أرز أبيض" للموسم المقبل ..والتصدير ليس مطروحاً

توقع رجب شحاته رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب بإتحاد الصناعات ترحيل أكثر من مليون طن أرز أبيض للموسم المقبل، في ظل وجود نحو 7 ملايين طن أرز شعير ما بين إنتاج الموسم الماضي والحالي .

وأستبعد شحاتة فكرة فتح باب التصدير أمام الأرز مرة آخري في ظل توجهات الدولة للحد من الزراعات شرهة إستهلاك المياة ،قائلا :"الفكرة غير مطروحة" .

تابع: "لا توجد ضمانة لحماية الأسواق من نقص المعروض حال فتح باب تصدير الأرز لذا لا توجد توجهات من قبل الشركات نحو هذا المطلب حتى لا يتعرض السوق لعجز في الكميات المتاحة بالموسم المقبل".

أشار إلى أن طرح المحصول الجديد من الأرز خفض أسعاره خلال الفترة الأخيرة، كما أن تراجع السعر المحلي ووفرة المعروض ساهم في خفض الاعتماد على المنتج المستورد.

أوضح أن متوسط حجم المتاح بالأسواق من الأرز الشعير يقدر بنحو 7 مليون طن ،وهي أقل بنحو مليون طن عن العام الماضي، مشيراً إلي أن تلك الكميات تنتج نحو 4 مليون طن أرز أبيض".

لفت إلى أن حجم الاستهلاك المحلي سنويا من الأرز الأبيض يتراوح بين 2.5 مليون طن إلى 3 مليون طن أرز، وبالتالي فإنة من المتوقع وجود فائض للموسم المقبل يتجاوز مليون طن من الأرز الأبيض يتم ترحيلها للعام المقبل.

أشار إلى أن الكميات المتوفرة حالياً تلبي إحتياجات السوق المحلي لأكثر من عام كامل .

قال إن السوق يشهد استقرارا في الأسعار للأرز المحلي وزيادة المعروض، كما حقق الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا من الأرز، وبتوفر المعروض وانخفاض أسعاره لا يوجد داعي للاستيراد من الخارج خلال الفترة الحالية.

أشار إلى أن أسعار الأرز الشعير تراجعت إلى 3200 جنيه الرفيع و3400 جنيه للأرز الشعير العريض للطن، والأرز الأبيض بسعر يتراوح ما بين 5500 جنيه إلى 6500 جنيه للطن سائبًا ومعبأً ما بين 6500 جنيه و8500 جنيه.

ما هو انطباعك ؟

like
2
dislike
1
love
0
funny
0
angry
1
sad
0
wow
0